تقرير عن الدورة التدريبية الأولي لصالح معلمي مدرسة أتينا

تقرير عن الدورة التدريبية الأولي لصالح معلمي مدرسة أتينا

في إطار الأنشطة والبرامج التعليمية التي تقوم بها الجمعية الثقافية للتنمية الاجتماعية (ACDS) في مجال التعليم العربي والإسلامي لدم اللغة العربية وتوفير فرص دراسية في بعض المناطق التي تفتقد إلي مثل هذا النوع من التعليم . بالإضافة إلي إعطاء فرصة للمتأهلين في تكوين ذاتهم وفي الوقت نفسه توفير فرص عمل لهؤلاء المتأهلين لكي يساهموا في دفع عجلة التعليم في المنطقة خاصة والبلاد عامة ’ كما يصاحب هذا التأهيل إنشاء مؤسسة تعليمية بالمشاركة مع أهالي القرية و تسييرها معا عبر المتابعة والإشراف المباشر من الجمعية .
هذه المنطقة تعتبر ثاني المناطق التي استهدفتها الجمعية لتنفيذ هذا البرامج وذلك بعد نجاح البرامج في منطقة أنجمينا فارا قبل عشر سنوات كمرحلة تجريبية والآن أصبح برامج التأهيل كاملا يمكن تطبيقة في أي منطقة متى دعت الحاجة لذلك .
والبرامج هو مكون من جزأين جزء أكاديمي وفيه يدس المتأهل مواد مثل اللغة العربية والحساب وغيرها من المواد المهمة في مرحلة الأساس .
والجزء الثاني تربوي يتلقي فيه المتأهل كم لا بأس به من المهارات في طرق التدريس وغيرها .
كما تستمر الدورة التدريبية عادة ثلاثة أشهر او 45 يوما بشكل مكثف في مرحلتها الأولي ثم يتلقي المؤهلين الجدد دورات متتالية كل شهرين لمدة أسبوع والمتأهلين هم فئة من الشباب حفظة كتاب الله يتم تأهيلهم ليصبحوا معلمي مرحلة الأساس ليساهموا في تنمية منطقتهم بعد أن أصبحوا جزء من حاملي راية التعليم .
نبذة عن منطقة التدريب (قرية إتينا) :
هي قرية تقع جنوب العاصمة أنجمينا علي بعد 30 كلم تقريبا وفي الطريق العام ’ سكان القرية حوالي 900 نسمة النشاط الاقتصادي اغلب سكان القرية مزارعون والقليل منهم يزاولون مهنة الرعي والتجارة البدائية .
التعليم بالقرية توجد مدرسة ابتدائية فرنسية واحدة كما تخلو المنطقة من الخدمات الصحية رغم قربها من العاصمة أنجمينا .
التدريب :
بدأ التدريب يوم 12/08/2020م واستمر حتى ويوم 27 من سبتمبر لعام 2020 وقد شارك فيه حوالي 7 مدرب و 25 متدرب وكانت عدد الجلسات التدريبية حوالي 40 جلسة تدريبية طيلة فترة التدريب بالإضافة إلي الجلسات التقويمية التي عبر يمكن تقييم المتدربين وتحديد ما إذا كانوا يستطيعون تسيير المدرسة أم لا أما المواد التي تم تدريسها هي :
التربية الإسلامية ــ اللغة العربية ــ الحساب ــ مادة الخط والرسم هذا في الجانب الأكاديمي .
أما الجانب التربوي :
طرق التدريس ــ وسائل التعليم ــ طرق التقويم ــ علم النفس التربوي في شكل محاضرات في الجزئيات الأساسية .

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •   
  •  

اترك تعليقاً